Page 63 - Amna_ Hiat Arabic
P. 63

‫ولتوفيـر فضـاء سـيبراني يتميـز بالأمـن‬            ‫الجرائم السيبرانية‬                       ‫مـا الجهـود الحاليـة التـي تبذلهـا‬
‫والأمـان للجميـع‪ ،‬ينبغـي علينـا اتبـاع‬              ‫ذات طبيعة عابرة‬                        ‫المنظمـة الدوليـة للشـرطة الجنائيـة‬
‫نهـج محايـد وشـامل ومتعـدد الجوانـب‬                  ‫للحدود الوطنية‬                        ‫(الإنتربـول)‪ ،‬والبرامـج التـي تدعمهـا‬
‫للتعامـل مـع المشـكلة وإدراك قيمـة‬                                                         ‫فــــي مجــــــال مكافحــــــة الجرائـــم‬
‫تأسـيس مرحلـة جديـدة مـن التعـاون‬             ‫أن تكون على دراية بالتطورات التقنية‪،‬‬         ‫السـيبرانية؟ وما تقييمكـم للإجراءات‬
‫بيـن القطاعيـن العـام والخـاص‬                 ‫وأن تمتلـك الخبـرة اللازمـة والمهـارات‬       ‫الدوليـة الراميـة لتطويـر القوانيـن‬
‫للانتبـاه للتحديـات مـن أجـل التصـدي‬          ‫المطلوبـة للتعامـل مـع الجريمـة‬              ‫والتشـريعات ومبـادئ التحقيـق فـي‬
                                              ‫الرقميـة المتطـورة علـى المسـتويات‬
             ‫للتهديـدات السـيبرانية‪.‬‬                                                                              ‫هـذه المجـالات؟‬
‫ونحـن فـي (الإنتربـول) ندعـم فر ًصـا‬                 ‫المحليـة والإقليميـة والدوليـة‪.‬‬       ‫يعتمـد برنامـج الجريمـة السـيبرانية‬
‫لبنـاء شـراكات شـاملة اعتمـا ًدا علـى‬         ‫ولـذا‪ ،‬يقـدم (الإنتربـول) مجموعـة مـن‬        ‫الخـاص بـ(الإنتربـول) علـى ثالث ركائـز‪،‬‬
‫المبـادئ المشـتركة الهادفـة إلى حماية‬         ‫الـدورات التدريبيـة وأسـاليب التدريـب‬        ‫هـي‪ :‬الاسـتجابة للتهديـد السـيبراني‪،‬‬
‫جميـع المجتمعـات مـن الجريمـة وإيجـاد‬         ‫الموجهــــة لاحتياجــــــات المشـــــاركين‪.‬‬  ‫والعمليــــــــات الســـيبرانيـــــة‪ ،‬وتطويـــــر‬
                                              ‫وتوفــــر وحدــــات التعلــــم الإلكترونـي‬   ‫الإمكانـات السـيبرانية‪ .‬وبجانـب وكالات‬
                       ‫عالـم أكثـر أما ًنـا‪.‬‬  ‫والـدورات المعتمـدة علـى الفصـول‬             ‫إنفـاذ القوانيـن‪ ،‬يـؤدي العمـل مـع‬
‫ولكوننـا نمثـل جهـات فاعلـة علـى‬              ‫وورش العمـل فر ًصـا تعليميـة تقليدية‪،‬‬        ‫القطـاع الخـاص دو ًرا مه ًّمـا فـي تحويـل‬
‫مسـتوى عالمـي‪ ،‬فإنـه تقـع علـى عاتقنـا‬        ‫بينما توفر الممارسـات العملية وسـائل‬         ‫هـذه الركائـز إلـى إجـراءات فعليـة علـى‬
‫مسـؤولية مشـتركة لضمـان إيجـاد‬                ‫محـاكاة عمليـة لسـيناريوهات واقعيـة‪.‬‬
‫بيئـة تعـاون ف َّعـال داخـل هيـكل الأمـن‬                                                                               ‫أرض الواقـع‪.‬‬
                                                                                           ‫وهنـاك جانـب أساسـي فـي عملنـا‬
                               ‫ا لعا لمـي ‪.‬‬                                                ‫ألا وهـو تطويـر فهـم أفضـل لنطـاق‬
‫ولتحقيـق هـذا الهـدف‪ ،‬مـن الضـروري‬                                                         ‫تهديـدات الجرائـم السـيبرانية من أجل‬
‫لمنصاتنـا العمـل م ًعـا والسـعي إلـى‬                                                       ‫مسـاعدة البلـدان الأعضـاء فـي ترتيـب‬
‫تشـكيل الإجمـاع المطلـوب لـوكالات‬                                                          ‫الأولويـات الخاصـة بمواردهـا وقدراتهـا‪.‬‬
‫إنفـاذ القوانيـن علـى مسـتوى العالـم‬                                                       ‫وقـد أصبـح هـذا الأمـر ذا أهميـة خاصـة‬
‫وللقطـاع الخـاص؛ حيـث يمثالن عاملين‬
‫رئيسـين فـي المعركـة ضـد الجريمـة‬                                                              ‫منـذ تفشـي (وبـاء كوفيـد – ‪.)19‬‬
‫السـيبرانية‪ ،‬بشـكل يتيـح لهمـا فرصـة‬                                                       ‫فنحـن نقـود الآن عمليـات مـع البلـدان‬
                                                                                           ‫الأعضـاء ونتولـى التنسـيق بشـأنها‬
                 ‫العمـل م ًعـا عـن قـرب‪.‬‬                                                   ‫مـن أجـل مواجهـة تهديـدات الجريمـة‬
                                                                                           ‫السـيبرانية التـي لهـا بالـغ الضـرر‬
                                                                                           ‫علـى النطاقـات المحليـة والإقليميـة‬

                                                                                                                        ‫و ا لعا لميـة ‪.‬‬
                                                                                           ‫كمـا نسـعى أي ًضـا إلـى تعزيـز القـدرات‬
                                                                                           ‫السـيبرانية الخاصـة بالبلـدان الأعضـاء‬
                                                                                           ‫وتحسـين كفاءتهـا مـن أجـل الحيلولـة‬
                                                                                           ‫دون وقـوع الجريمـة السـيبرانية‬

                                                                                             ‫والكشـف عنهـا والتحقيـق فيهـا‪.‬‬
                                                                                           ‫أمـا فيمـا يتعلـق بمختلـف التشـريعات‬
                                                                                           ‫المطبقـة فـي كل بلـد‪ ،‬فـإن التنسـيق‬
                                                                                           ‫فـي هـذا الشـأن يعـد أمـ ًرا ضرور ًّيـا؛‬
                                                                                           ‫لا سَّـيما وأن الغالبيـة العظمـى مـن‬
                                                                                           ‫الجرائـم السـيبرانية ذات طبيعـة عابـرة‬
                                                                                           ‫للحـدود الوطنيـة‪ ،‬يوجد غال ًبا مرتكبها‬
                                                                                           ‫علـى الجانـب الآخـر مـن العالـم حيـث‬

                                                                                                           ‫مـكان ارتـكاب جريمتـه‪.‬‬
                                                                                           ‫مـن جانـب آخـر‪ ،‬مـن الضـروري للشـرطة‬

‫‪63‬‬
   58   59   60   61   62   63   64   65   66   67   68